الجوال 00905495490053

اتصل 00902423245494

قائمة المفضلة ( 0 )
عرض عقاراتي في مجلد المفضلة

الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على شراء العقارات في تركيا

6.2.2017

الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على شراء العقارات في تركيا

أصبح شراء العقارات أو الاستثمار في تركيا بالفعل فرصة لا تفوت. خاصة مع وجود مزايا مثل تخفيضات ضريبة القيمة المضافة، وإعادة رسوم الدمغة، ومنح الجنسية التركية لمن يشتري العقارات بمبلغ لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي جعلت البلاد مفضلة. بعد كل هذه التطورات، ألغت الحكومة التركية ضريبة القيمة المضافة على مبيعات العقارات للأجانب لجذب المزيد من المستثمرين الدوليين. تمت الموافقة على قانون إعفاء ضريبة القيمة المضافة من قبل البرلمان التركي في 1 أبريل، 2017.

و لقد اعف يحسب القانون الجديد بعض المواطنون الأتراك المقيمون بالخارج والمواطنون الأجانب من ان يدفعوا ضريبة القيمة المضافة بشرط الحصول على عقارات جديدة من شركة البناء. أما الذين لايستوفون الشروط الاعفاء، فسيكونون مسؤولون عن دفع الضرائب غير المحصلة، وسيخضعون لعقوبة ضريبية.

من المستفيدون من هذا القانون

- المواطنون الأتراك الذين عاشوا في الخارج لأكثر من 6 أشهر مع عملهم وتصاريح إقامتهم.

- الأجانب الذين لم يستقروا في تركيا.

- المنظمات التي لم تحقق أي ربح في تركيا أو لم يكن لديها مكتب.

ملاحظة هامة: لن يتمكن المواطنون الأتراك الذين يقيمون في بلدان أجنبية والذين يعملون في المؤسسات و منظمات القائمة في تركيا من الاستفادة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة.

الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على شراء العقارات في تركيا

شروط الاستفادة من هذا القانون

- يتم تضمين فقط العقارات الجديدة التي تم شراؤها من شركات البناء.

- يجب أن يكون سعر الشراء بالعملة الأجنبية.

- لا يمكن بيع العقارات المشتراة لمدة عام. إذا تم بيع العقار في السنة، فسيتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة المعفاة.

الوثائق اللازمة للمواطنين الأتراك الذين يعيشون في الخارج

- أذونات العمل أو الوثائق المماثلة التي يتم الحصول عليها من السفارات أو القنصليات الرسمية في تركيا.

- وثيقة كدليل على أن المواطن كان هناك لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الشراء.

الوثائق اللازمة للأجانب الذين لم يستقروا في تركيا

- صورة من جواز السفر الصادر عن البلد الذي يقيم فيه الأجنبي أو نسخة من البطاقة التركوازية لأولئك الذين فقدوا الجنسية التركية.

- وثيقة صادرة عن مصلحة الضرائب تنص على أن الشخص الذي سيشتري العقار غير مستقر في تركيا.

الوثائق المطلوبة للمنظمات التي لم تحقق أرباحا من تركيا

- وثيقة كدليل على أن المنظمة لا تزال نشطة. و ان تكون الوثيقة ممهورة.

- وثيقة كدليل على أن هذه الشركة لا تكسب أي ربح في تركيا.

الوثائق اللازمة للاشخاص الذين يشترون بالعملة الاجنبية

- يجب تحويل الثمن من الخارج من خلال بنك، يجب أن يتم تحويل هذا السعر إلى بنك في تركيا. يجب تسليم إيصال الخصم إلى السلطة المعنية.

- إذا كان الثمن يدفع عن طريق بطاقة الائتمان الصادرة عن البنوك الأجنبية، يجب أن تؤخذ الوثيقة التي تبين أن الأموال يتم جلبها من الخارج من قبل البنك المعني في تركيا.

- إذا تم جلب السعر نقدا من الخارج إلى تركيا، يجب الحصول على وثيقة مكتوبة من إدارة الجمارك ذات الصلة.

وينبغي الحصول على هذه الوثائق في وقت محدد قبل البيع

خطاب تعهد

هذه الوثيقة هي التزام المتلقي بشأن الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة. ويمكن توقيع هذه الرسالة في مرحلة البيع.

الأسئلة المتداولة حول إعفاء ضريبة القيمة المضافة

س: ما هي شروط الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة في مبيعات العقارات؟
ج: يتم أعفاء المواطنين الأتراك الذين عاشوا في الخارج لأكثر من 6 أشهر، والأجانب من ضريبة القيمة المضافة على أول عقاراتهم التجارية أو السكنية في تركيا، شريطة أن يدفعوا بعملة أجنبية ولا يبيعوا عقاراتهم في خلال عام واحد بعد تلقي صك ملكية العقار.

س: كيف تحصل على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة على شراء العقار؟
ج: وفقًا للقانون، الذي دخل حيز التنفيذ في 8 مارس 2017، يسمح للمواطنين الأجانب بشراء العقارات، صافي ضريبة القيمة المضافة. ينطبق القانون فقط على العقارات التي تم شراؤها بعد 1 أبريل 2017. لا يعتبر الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة ساريًا لشراء الأراضي وقطع الأراضي والحقول. ينطبق هذا القانون فقط على العقارات التجارية والسكنية.

س: هل من الممكن شراء أكثر من عقار بموجب هذا الاستثناء؟
ج: نعم. لمن يرغب في الاستفادة من استثناء ضريبة القيمة المضافة؛ باستطاعتهم شراء أكثر من عقار واحد.

س: هل هناك إعفاء من ضريبة القيمة المضافة في العقار الذي تم شراؤه من قبل الأجانب قبل 1 أبريل؟
ج: يتم دفع ضريبة القيمة المضافة للعقار الذي تم تسليمه قبل 1 أبريل 2017. ومع ذلك، ينطبق الإعفاء على تلك المبيعات التي تم إكمالها قبل 1 أبريل، ولكن تم إصدار سند ملكية العقار، (الطابو) بعد هذا التاريخ.

س: كيف تتم الإجراءات؟
ج: يمكن للأجانب الذين يرغبون في شراء عقار التقدم إلى المديرية العامة لتسجيل الأراضي (مكتب الطابو) مع وثائق الهوية الخاصة بهم (جوازات السفر، تصريح الإقامة). ينبغي على من سيحصلون على العقارت بالوكالة تقديم الطلب إلى مكتب الطابو مع النسخة الأصلية و صورة للتوكيل الرسمي مع المترجمين الفوريين. يتم التقديم المسبق عن طريق أخذ رقم التسلسل. بعد تحديدها ومطابقة الشروط المطلوبة في مكتب الطابو، يتم توقيع عقد مبدئي لبيع العقارات بحضور كاتب العدل. في حالة إجراء نقل ملكية العقار، يتم عقد البيع في مكتب الطابو.

س: ماذا يحدث إذا قام المشتري ببيع العقار خلال عام؟
ج: إذا تم بيع العقار السكني أو المكتب الذي تم شراؤه في نطاق الاستثناء في غضون عام واحد، يتم دفع الضريبة غير المحصلة بفائدة متأخرة يتم احتسابها وفقًا لسعر الفائدة المؤجل في المادة 48 من القانون رقم 6183 إلى مكتب الضرائب في مكان االعقار، قبل معاملة سند الملكية، من قبل بائع العقار.

ملاحظة: لا يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة في معاملة المبيعات هذه، حيث يتم إحضار نصف السعر إلى تركيا بالعملة الأجنبية من قبل المشتري ويتم دفعه للبائع قبل إصدار الفاتورة.

س: ما هو شرط أن تكون العقارات غير المنقولة قابلة للاستثناء؟
ج: يجب أن يكون للمبنى، الذي تم بناؤه كعقارات تجارية أو سكنية، رخصة بناء ويجب تسليمه للمشترين في حالة جاهز للاستخدام. تعتبر العقارات المعرفة بأنها سكنية، شقق، مكاتب، متاجر، شقق فندقية وما شابه ذلك في رخصة البناء ضمن نطاق الاستثناء.

س: هل يمكنني الاستفادة من الإعفاء إذا قمت بشراء عقار جديد من المالك الثاني؟
ج: لا. ينطبق هذا الاستثناء فقط على العقارات الأولى التي قام الباني بدفع الضرائب. إذا تم شراء عقار سكني أو مكتب وإعادة بيعه لشخص آخر، فإن هذا النوع من العقارات يعتبر ثانويًا ولا يندرج تحت هذا القانون.

س: كيف ولمن يتم دفع ثمن العقار المباع؟
ج: من أجل تطبيق إعفاء الضريبة على القيمة المضافة في شراء العقارات التجارية والسكنية، من الضروري إحضار ودفع ما لا يقل عن 50٪ من سعر البيع قبل تاريخ إصدار فاتورة البيع، و يتم دفع المبلغ المتبقي في غضون سنة واحدة على أقصى تقدير من قبل المشتري إلى البائع بالعملة الأجنبية.

س: ما هي الأحكام الخاصة بجلب الأموال (مبلغ المبيعات) إلى تركيا؟
ج: من الضروري تحويل العملة الأجنبية إلى تركيا عبر البنك. إذا تم إحضار الأموال عن طريق البنك، يتم توفير مصادقة العملة الأجنبية التي يتم إحضارها إلى تركيا عن طريق إيصال بنكي. يمكن أن يتم الدفع أيضًا باستخدام بطاقة الائتمان المقدمة من البنوك الأجنبية. في هذه الحالة، يتم تأكيد ذلك عن طريق إيصال أو مستند مقدم من البنك المحلي ذي الصلة يشير إلى أنه تم إجراء الدفع وتقديمه إلى تركيا بالعملة الأجنبية. ومع ذلك، إذا تم إحضاره من قبل المشتري فعليًا، فيجب تأكيده بواسطة مستند تم الحصول عليه من إدارة الجمارك.

ملحوظة: وفقًا للقانون الذي نُشر فيه القانون رقم 6824 في الجريدة الرسمية، لا تعتبر العملات الأجنبية المعروضة قبل 8/3/2017 بمثابة عملات أجنبية يتم إحضارها إلى تركيا بموجب هذا الاستثناء.

تم التحديث في 15.10.2019: نظرًا لعدم القدرة على تطبيق إعفاء ضريبة القيمة المضافة في البلدان التي تواجه صعوبة في تحويل العملات الأجنبية؛ تم تقديم حل مرن لهذه المشكلة مع البيان الصادر عن إدارة الإيرادات بوزارة الخزانة والمالية في الجريدة الرسمية. تم حل المشكلة الرئيسية في جلب مبلغ قيمة العقار إلى تركيا كعملة أجنبية في شراء العقارات، خاصة إيران وكذلك بعض الدول الأفريقية والأوروبية، مع هذا التعديل. وفقًا للأحكام المضافة إلى البيان؛

- في حالة إجراء تحويلات بالعملة الأجنبية، إذا كان الإيصال البنكي للتحويل يشمل معلومات حول المستلم والعقارات التجارية أو السكنية الخاضعة للتسليم، أو؛
- شريطة أن يكون البائع قد تلقى خطاب موافقة ينص على إرسال المبلغ الخاضع للتحويل نيابة عن المشتري، ويحتوي على معلومات المستلم والعقارات التجارية أو السكنية الخاضعة للتسليم، سيتم تطبيق إعفاء ضريبة القيمة المضافة.

س: كيف تطالب باسترداد ضريبة القيمة المضافة بعد شراء عقار؟
ج: يتم استرداد ضريبة القيمة المضافة على الاستثناء بعد إحضار كل قيمة السعر إلى تركيا ودفعها إلى البائع.

يتم الإعلان عن المبيعات التي تم إجراؤها بإعلان ضريبة القيمة المضافة لفترة الضرائب التي يتم فيها تسليم العقار التجاري أو السكني. يجوز للبائع (شركة البناء) المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة نقدًا أو الدفع على الحساب. في حالة تقديم المستندات المطلوبة، يتم الوفاء بالدفع بناءً على طلبات الحساب بغض النظر عن المبلغ دون البحث عن تقرير التفتيش الضريبي وتقرير المحاسب القانوني والتعويض. يتم استيفاء طلبات استرداد أموال البائع الناشئة عن هذه المعاملة والتي لا تتجاوز 5.000 ليرة تركية دون البحث عن تقرير التفتيش الضريبي، وتقرير المحاسب القانوني والتعويض المطلوب. إذا تجاوز طلب الاسترداد 5.000 ليرة تركية، فسيتم رد المبلغ الزائد وفقًا لتقرير التفتيش الضريبي أو تقرير المحاسب القانوني.

س: ما هي المستندات اللازمة لطلب استرداد الحساب؟
ج:
- طلب للاسترداد،
- قائمة ضريبة القيمة المضافة للفترة التي أعلن فيها الاستثناء،
- قائمة فواتير المبيعات،
- المستندات التي يجب توفيرها من قبل البائع قبل التسليم،
- الإيصالات البنكية التي تؤكد أن العملة بأكملها قد أحضرت إلى تركيا، أو؛
- الإيصالات التي تثبت أنه تم الدفع للبائع مع الوثائق الواردة من إدارة الجمارك،
- مثال على شهادة تسجيل الأراضي.

س: ماذا يحدث إذا لم يتم الحصول على الإعفاء؟
ج: في الحالات التي يتم فيها تطبيق الإعفاء في حالة عدم توفر الشروط المنصوص عليها في المادة 13/ ط من قانون ضريبة القيمة المضافة، يكون البائع والشاري مسؤولان بشكل متزامن عن دفع الضريبة المستحقة، وفقدان الغرامة الضريبية والفائدة الافتراضية .

إذا لم يتم دفع 50٪ على الأقل من سعر البيع قبل تاريخ الفاتورة ولم يتم إحضار المبلغ المتبقي إلى تركيا بالعملة الأجنبية ولم يتم دفعه للبائع، يتحمل البائع والمشتري المسؤولية في وقت واحد عن دفع الضريبة المستحقة، وفقدان عقوبة الضريبة والفائدة الافتراضية.

س: هل تمتلك شركة أنطاليا هومز الخبرة في الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة؟
ج: شركة أنطاليا هومز العقارية AŞ هي أول شركة في تركيا تقوم بتطوير تطبيق الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة. لقد تلقينا استردادًا قدره 966،000 ليرة تركية من ضريبة القيمة المضافة على المبيعات للأجانب التي قمنا بها في الأشهر السابقة. اقرأ شهادات عملاء أنطاليا هومز.

لقد حان الوقت لمن يرغب في شراء عقار في تركيا، الاستفادة من الميزة المقدمة لضريبة القيمة المضافة عن طريق شراء عقار في تركيا. اتصل اليوم بوكلاء المبيعات ذوي الخبرة في أنطاليا هومز لإيجاد منزل أحلامك مع ضمان أفضل الأسعار.

* تم تحديث المحتوى في 04.09.2019.

اخبار العقارات8.11.2019
لتكون دائما في رحلة: سوق العقارات التركية
5.11.2019
كيف تؤثر ملاعب الجولف في استقطاب الزوار إلى بيليك؟
30.10.2019
تم تأسيس بورصا هومز
12.10.2019
قصة الحب من المكسيك إلى أنطاليا
6.10.2019
يبدأ مهرجان أنطاليا الدولي السينمائي السادس والخمسون في 26 أكتوبر
1.10.2019
إنشاء أكاديمية تكتشى
17.9.2019
تشغيل رحلات مباشرة من الهند إلى أنطاليا
12.9.2019
أنطاليا هي المدينة العاشرة الأكثر زيارة وتفضيلا في العالم
اقرأ جميع الأخبار
اذهب الى
الأعلى