الجوال 00905495490053

اتصل 00902423245494

قائمة المفضلة ( 0 )
عرض عقاراتي في مجلد المفضلة

المواقع التراثية بقائمة اليونسكو في تركيا

26.4.2017

إذا كنت من محبي التاريخ و التعرف على الحضارات القديمة في العالم، بلد واحد يستحق الزيارة هو تركيا. فقد حكم المنطقة العديد من الإمبراطوريات المختلفة على مر الزمن، ويوجد الكثير من المباني والأطلال القديمة التي تركوها وراءهم على مر العصور. و هناك 16 موقع تراثي تركي ادرج بقائمة اليونسكو العالمية فضلا عن وجود 69 موقع مذهل اخر على قائمة الانتظار للانضمام لهذه القائمة.

بما في ذلك الحثيين، والإمبراطوريات العثمانية، وغيرها من الهياكل التاريخية الرائعة اليونانية-الرومانية، الأرمنية، العصر الحجري، ونمط العمارة الهيلينيستي. المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وتستغرق الجولة في جميع المواقع إلى ثلاثة أسابيع على الأقل أو أكثر، و من هنا بهذا المقال نصطحبك بجولة على 16 موقع ادرجته اليونسكو للتراث العالمي في تركيا.

Fatih, Istanbul

1: المناطق التاريخية في اسطنبول

اسطنبول، هي أكبر مدينة في تركيا، و موقع للأحداث السياسية الكبرى على مر الزمن. حكمت الإمبراطورية البيزنطية والعثمانية، و لقد جذبت المدينة القديمة التي تسمى بالسطان أحمد، انتباه اليونسكو بسبب قيمها العالمية في عرض اثنين من أكبر الديانات في العالم، فضلا عن مزيج معقد من الأساليب المعمارية الغربية والشرقية. وتشمل المباني التاريخية الشهيرة الكنيسة السابقة ومسجد آيا صوفيا، والمسجد الأزرق من القرن السابع عشر، والمركز الرياضي الاجتماعي لحلبة سباق الخيل وقصر توبكابي، وهو أول منزل للسلاطين العثمانيين عندما غزا القسطنطينية عام 1453.

باموكالي، تركيا

2: هيرابوليس القديمة والمعلم الطبيعي باموكالي

في عام 2014، حصدت باموكالي أكبر عدد زيارة للسياح في تركيا، اذ وصل عدد الزوار أكثر من 2 مليون سائح. معظمهم اتو لرؤية برك الكالسيوم البيضاء وهي من المعالم الطبيعية الأكثر جمالا في تركيا والتي تسمى "قلعة القطن" بسبب مظهرها الفريد. وقد كانت كمركز استشفاء قديم للجنود الرومان الجرحى. ويقع بالقرب منها اطلال مدينة هيرابوليس القديمة و هي أيضا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

3: أطلال مدينة أفسوس القديمة

معظم الرحالة الموثقين للتاريخ الذين يجولون تركيا يهتمون بزيارة المواقع المذكورة أعلاه أولا ولكن أيضا يوجد على قائمتهم المدينة اليونانية والرومانية القديمة أفسوس. وهو ميناء تجاري قديم كان له مكانة عظمى بالقديم.

ومن المعالم الحالية هناك التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام والشهرة هي مكتبة جيلسوس والمسرح الكبير والمنازل التراسية الرومانية وقد كشف علماء الآثار العديد من المعابد والمباني الأخرى. ولا تزال الحفريات التي بدأت في القرن العشرين قائمة، والمؤرخون متحمسون لما سيكتشفونه في المستقبل.

4: حديقة جوريم الوطنية

أيضا ضمن هذه الجولة في تركيا، الموقع الاكثر جاذبية هو حديقة جوريم الوطنية و قطع الصخور من الكنائس القديمة التي تسليط الضوء على الفن البيزنطي المسيحي. اذ كانت تجمعات سابقة للمسيحية عندما  بدأ الدين المسيحي بالانتشار في جميع أنحاء المنطقة، والهياكل في حد ذاتها مثيرة للإعجاب حيث استطاع الانسان نحت هذه الهياكل ضمن الصخور الصلبة كما في جميع أنحاء كابادوكيا. كما ان اللوحات الجدارية التوراتية التي تزين السقوف تحظى بأكبر قدر من الإعجاب. وقد استغرقت مئات الساعات من أعمال الترميم لإعادتهم إلى مجدهم السابق.

جدران أني

5: مدينة أني القديمة

على الحدود الشرقية مع ارمينيا نجد مدينة أني القديمة. وهي نادرا ما تذكر في خرائط السياحة بسبب موقعها البعيد، ولكنها موقع يستحق الكثير من الإعجاب، ليس فقط لأهميتها التاريخية ولكن أيضا للمباني المستعادة مثل كاتدرائية فتحية، وكنيسة تيغران هوننتس.

6:الموقع الأثري من تروي

على الجانب الغربي المقابل من تركيا، تسطع الهالة الأسطورية لمدينة تروي القديمة، وقد كانت على مر قرون عديدة مقصدا للمؤرخين وعلماء الآثار في محاولة للكشف عن الجدول الزمني التاريخي. والحفريات الجارية لم تطهر الكثير من الغموض الذي تحيط به حتى الآن، وقد تم الكشف عن 11 طبقة من المدينة من خلال مختلف الأعمار في التاريخ.

7: الجامع الكبيرومستشفى ديفريجي

وضعت على قائمة اليونسكو للتراث العالمي قائمة تركيا في عام 1985، و تجذب الهندسة المعمارية الفريدة للمسجد ومستشفى ديفريجي من القرن 13 الانظار فورا. بحيث تعرض في بعض الأجزاء، مزيجا من الأنماط القوطية والسلجوقية والباروكية، وهذا المعلم ايضا لا يحصل على الإعجاب الذي يستحقه بسبب موقعه البعيد في جنوب شرق سيفاس.

8: بورصا و جوماليكيزيك

تجدر الإشارة إلى أن مدينة بورصا هي أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية خلال القرن الرابع عشر، وهي تبعد ساعتين فقط بالسيارة عن اسطنبول، ومن الأفضل القيام به كرحلة لليلة لاستكشاف جميع المعالم الرئيسية. بالقرب من قرية صغيرة من جوماليكيزيك يعود أيضا إلى أسس الإمبراطورية العثمانية، ويوجد 200 منزل تاريخي فريد يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

9:سفرانبولو

أيضا في منطقة البحر الأسود في تركيا، البلدة القديمة من سافرانبولو انضمت الى قائمة اليونسكو منذ عام 1994 وقد ادرجته العديد من وكالات السفر بقائمتها بسبب تراثها التقليدي. وكانت نقطة توقف للقوافل التجارية على طريق الحرير القديم من الشرق إلى الغرب، وقد تم الحفاظ على منازلها القديمة لتعكس تاريخها.

قلعة ديار بكر وحديقة هيفسل

10: قلعة ديار بكر وحدائق هيفسيل

عندما أضيفت قلعة ديار بكر وحدائق هيفسل إلى قائمة اليونسكو في عام 2015، كانت السلطات متفائلة بأنها ستجذب المزيد من السياح إلى المنطقة الجنوبية الشرقية. لأهميتها الثقافية في العصور الهلنستية والرومانية والساسانية على سبيل المثال لا الحصر.

11: عاصمة حتوسة الحثية

قرية صغيرة غير معروفة من بوجازكاله و هي موطن ما كان مركز حاكم العاصمة للإمبراطورية الحثية.

وهي في كثير من الأحيان طغت على انجازات العثمانيين كما يوجد الكثير من الأطلال المنتشرة على مساحة واسعة، وانت بحاجة الى سيارة لاستكشاف ذلك بشكل وافي. من المعالم الرئيسية التمثال، وبوابات الاسود فضلا عن جزء أعيد بناؤه من أسوار المدينة. تم العثور على القطع الأثرية القيمة التي تم اكتشافها أثناء التنقيب حاليا في متحف بوجازكاله.

تعاظم، نيمروت، التماثيل

12: تماثيل جبل نيمروت

واحدة من المعالم الأكثر شهرة على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا بذلك التمثال القابع على جبل نيمروت على ارتفاع 2134 متر. ويطل اطلالة مثالية على شروق الشمس بجانب ضريح يعتبره المؤرخين شاهدا من تاريخ القرن الاول مما جعله موقعا تاريخيا هاما.

13: موقع العصر الحجري الحديث من جاتالهويوك

وتعود هذه المجموعة الواسعة من الشواهد، التي يرجع تاريخها إلى عصر العصر الحجري الحديث، و تشهد انتقال حياة الإنسان من مرحلة الصيد الى الزراعة.

ويذكر موقع اليونسكو للتراث العالمي على وجه التحديد أهميته على أنه "وجود تلين من اكثر 37 موقعا في هضبة الأناضول الجنوبية، ويحتوي التل الشرقي الاطول على ثمانية عشر مرحلة من العصر الحجري الحديث بين عامي 7400 قبل الميلاد و 6200 قبل الميلاد، بما في ذلك اللوحات الجدارية والمنقوشات والمنحوتات وغيرها من الرموز الفنية.

14: المشهد الثقافي من بيرغامون

يينظر معظم زوار بيرغامون في منطقة بحر إيجة في تركيا، باعجاب على مدرج المسرح الذي يقع في التلال، وتعود أهميته الثقافية لأكثر من ذلك بكثير. فقد كانت عاصمة مملكة بيرغامون خلال الفترة الهلنستية وهي واحدة من السبع كنائس الوحي كما ذكر في العهد الجديد من الكتاب المقدس.

15: مسجد السليمية

يعتبر مسجد السليمية الذي يعود للقرن السادس عشر في مدينة أدرنة الشمالية الغربية مثالا كلاسيكيا للهندسة المعمارية الإسلامية. بنيت من قبل سنان، الذي كان المهندس المعماري المفضل للسلاطين العثمانيين، بل هو مجمع اجتماعي مهيب وكذلك رمزا للدين. عندما كلف السلطان سليم الثاني سنان، ابدى رغبته بان يكون مسجدا مميزا ومثيرا للإعجاب. وبالتأكيد فقد حقق سينان مهمته.

16: زانثوس وليتون

وأخيرا، على قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي في تركيا، زانثوس وليتون تقعان على الساحل الغربي لتركيا. وقد كانو مركز ا لحاكم العاصمة للإمبراطورية الليسيية القديمة، خلال الحفريات، اكتشف المؤرخون الواحا ضخمة باللغة الليسيانية. وقد مكنتهم مهمتهم من فك هذه الرموز و التعرف على المزيد عن الإمبراطورية ومساهمتها الكبيرة في التاريخ التركي.

لمزيد من القراءة: إذا كنت ترغب في اكتشاف المزيد من تركيا، القديمة والجديدة،  عليك بقراءة مقالنا عن سبعة أماكن شهيرة للزيارة في البلاد.

اخبار العقارات12.10.2019
قصة الحب من المكسيك إلى أنطاليا
6.10.2019
يبدأ مهرجان أنطاليا الدولي السينمائي السادس والخمسون في 26 أكتوبر
17.9.2019
تشغيل رحلات مباشرة من الهند إلى أنطاليا
12.9.2019
أنطاليا هي المدينة العاشرة الأكثر زيارة وتفضيلا في العالم
27.8.2019
لم تستثمر في العقارات التركية؟
23.7.2019
نسيج أنطاليا المعماري من الماضي إلى الحاضر
18.7.2019
هل يعد شراء العقارات في تركيا استثمار جيد؟
13.7.2019
تركيا: صنفت البلد السابع في العالم للعيش والعمل
اقرأ جميع الأخبار
اذهب الى
الأعلى